أهرامات الجيزة، وممفيس وسقارة

أهرام الجيزة تقع على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل. بنيت قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد،ما بين 2480 و 2550 ق. م وهي تشمل ثلاثة أهرام هي خوفو، خفرع ومنقرع.

والأهرام هي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملكالذي بناه وتم دفنه فيه، والبناء الهرمي هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابرفي مصر القديمة. فقد بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف تعلوهامصطبة. وبعد ذلك تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج على يد المهندس ايمحوتب وزيرالفرعون زوسر في الأسرة الثالثة. وتلا ذلك محاولتان للملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة لبناء شكل هرمي كامل. ولكن ظَهْر الهرمين غير سليمي الشكل. وهما يقعانفي دهشور أحدهما مفلطح القاعدة والآخر اتخذ شكلاً أصغر يقاربنصف حجم الأوّل. واستطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو أن ينجز الشكل الهرميّ المثالى وقام بتشييد هرمخوفو بالجيزة على مساحة 13 فدانًا وتبع ذلك هرما خفرع ومنقرع.

أما عن فكره الهرم تحديدا فقد ارتبط الشكل الهرمىلديهم بفكره نشأه الكون و اعتقدوا كذلك طبقا لبعض كتاباتهم و نصوصهم الدينية أنالهرم وسيله تساعد روح المتوفى في الوصول إلى السماء مع المعبود رع .و يمكن أن نرىأحيانا أشعه الشمس بين السحاب و هى تاخذ الشكل الهرمى أيضا و كانت كذلك من ضمن هذهالوسائل الكثيره التى يمكن أن تساعدهم في الصعود إلى السماء . نرى أيضا الشكلالهرمى أعلى المسلات و بعض المقابر الصغيرة للأفراد في جنوب مصر , حتى عندما فكرملوك الدولة الحديثة في بناء مقابرهم في البر الغربى في وادى الملوك و نقرها فيباطن الجبل لحمايتها من السرقه لم يتخلوا عن الشكل الهرمى و الذى كان ممثل في قمهالجبل نفسه و بشكل طبيعى .


00 $


إرسال طلب
البالغون :
   
الأطفال :
   
الرضع :
   
رقم التليفون :
   
البريد الإلكترونى :
   
الرسالة :